النسخة الأولى بعنوان : الإنسان والقيم في رؤى العالم وسؤال النموذج التربوي في ظل التحولات المعاصرة

في سياق التعاون شمال-جنوب في المجال العلمي والأكاديمي وتبادل الخبرات الفكرية والتربوية التي تزخر بها دول غرب إفريقيا وغرب أوروبا، ودول المغرب العربي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية بصفة عامة، والتربية وعلومها بصفة خاصة.

وفي سياق الدينامية الجديدة لتكوينات الدكتوراه بالجامعات المغربية التي تضمنها المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، خاصة منها التكوينات العرضانية في مجال علوم التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وكذا تطوير كفاءات الباحثين في مجال البحث والنشر العلمي ومواكبة القضايا المستجدة في الحقل المعرفي والفكري في علاقتها بالتنمية.

ينظم المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية بالرباط والمعهد العالمي للفكر الإسلامي بواشنطن، والمعهد الأوروبي للدراسات الفلسفية ببروكسل بتعاون مع المدرسة العليا للأساتذة بالرباط، برنامجاً تكوينيا باسم “الجامعة المغاربية للتربية”، لفائدة الطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه، في تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية بصفة عامة والتربية وعلومها بصفة خاصة، الراغبين في تطوير معارفهم وخبراتهم البحثية. ويؤطر هذه الجامعة خبراء متخصصون.

ويتم تحديد موضوع خاص بكل دورة بناء على التطورات المعاصرة التي يعرفها الحقل الفكري والتربوي وكذا على رصد حاجيات الفئة المستهدفة من مهارات التكوين والبحث العلمي.

وتستغرق مدة البرنامج سبعة أيام عمل، يتم فيها عرض ومناقشة موضوعات وقضايا في التخصصات السالفة الذكر، تتضمن من بين المواضيع المعاصرة: رؤية العالم وقضايا الإنسان والعمران، وفلسفة ومناهج العلوم، ومنهجية التكامل المعرفي بين العلوم، والبناء الفكري، ومنظومة القيم العليا، ومشاريع الإصلاح التربوي والتعليمي، وتجديد المناهج التعليمية، وبعض القضايا ذات الأولوية في مجال البحث العلمي في علاقته عامة بالمجتمع وغيرها.

: موضوع النسخة الأولى للجامعة هو

الإنسان والقيم في رؤى العالم، وسؤال النموذج التربوي في ظل التحولات المعاصرة

لا تعليق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *