تنظيم لقاء تكويني لفائدة الطلبة الباحثين في سِلْكَيْ الماجستير والدكتوراه في موضوع: “القيم في منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي: قراءة في تقرير المجلس الأعلىٰ للتربية والتكوين والبحث العلمي”

التقرير الإعلامي للقاء التكويني

مسير اللقاء: الأستاذ عبد الرحيم البطيوي.                                                     تقرير: الأستاذ عبد الجليل البكوري.

اِحتضن مركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط صبيحة يوم الأحد 17 شعبان 1438ﻫ الموافِق ﻟ 14 ماي 2017م لقاء تكوينيا لفائدة  الطلبة الباحثين في سِلْكَيْ الماجستير والدكتوراه في موضوع: “القيم في منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي: قراءة في تقرير المجلس الأعلىٰ للتربية والتكوين والبحث العلمي” أطَّره الأستاذ الدكتور خالد الصمدي، وذلك في إطار سلسلة اللقاءات العلمية الشهرية “القيم والعمران” التي يُنظِّمها المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية بالتعاون مع المعهد العالمي للفكر الإسلامي.

افتُتِح اللقاء بكلمة توجيهية لمسيِّر الجلسة الأستاذ عبد الرحيم البطيوي، ليُفسح بعدها المجال للدكتور خالد الصمدي رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية وعضو المجلس الأعلىٰ للتربية والتكوين والبحث العلمي وكاتب الدولة في التعليم العالي والبحث العلمي.

 اِستَهل الصَّمدي كلمته بالترحيب بكُل الطلبة الباحثين في سِلْكَيْ الماجيستر والدكتوراه؛ مُعَبِّرا عن عظيم سعادته بتنظيم هذا اللقاء التكويني الذي اعتَبَره مؤشرا صادقا عن مَدىٰ اهتمام الطلبة الباحثين بموضوع القيم في المنظومة التربوية، ثم انتقل فضيلته إلىٰ تقديم عرضه حول تقرير “التربية علىٰ القيم” الذي أصدره المجلس الأعلىٰ للتربية والتكوين والبحث العلمي.

20170514_114957هذا وقد توزع محتوى العرض علىٰ المحاور الكُبرىٰ التالية:

  •  سياق إعداد التقرير والحاجة إليه.
  •  إجراءات ومراحل إعداد التقرير واعتماده.
  • أهمية التقرير والآفاق التي يفتحها في مجال التربية علىٰ القيم في المنظومة التربوية المغربية.
  • تقديم رؤية مُجمَلة وشاملة لأهم محتويات التقرير ومضامينه.
  • لمحة موجزة عن توصيات التقرير ونتائجه.

ثُمَّ فَتح المُسَيِّر المجال لاستفسارات وإضافات الطلبة الباحثين، حيث تعاقبت مُداخلاتهم مُسَجِّلةً مجموعة من الملاحظات والتساؤلات والاستشرافات حول موضوع التربية علىٰ القيم في المنظومة التربوية المغربية. بعد ذلك أُعطيت الكلمة للدكتور خالد الصمدي للتفاعل مع الطلبة الباحثين، وتقديم الإجابات بل وفتح الآفاق للتفكير أكثر في هذا الموضوع البالغ الأهمية.

20170514_114928

كما عرفت نهاية الجلسة أخذ صورة جماعية مع فضيلة الدكتور خالد الصمدي كاتب الدولة في التعليم العالي والبحث العلمي، وكذلك توزيع شواهد الحضور علىٰ الطلبة الباحثين.

20170514_114907

التعديل: 25 مايو,2017 — 12:34 ص

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية © 2015