تنظيم دورة تدريبية في موضوع: “مناهج البحث التربوي”

تقرير الدورة التدريبية في موضوع: مناهج البحث التربوي

بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط

  يومي الجمعة والسبت 28-29 أكتوبر 2016.

manahij-6

احتضن مركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط دورة تدريبة في موضوع: “مناهج البحث التربوي” لفائدة المفتشين المتدربين لمادة التربية الإسلامية،  من تنظيم المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية بتعاون مع المعهد العالمي للفكر الإسلامي، أطرها الخبير التربوي الدولي الدكتور فتحي حسن ملكاوي (المدير الإقليمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي)  يومي الجمعة والسبت 28-29 أكتوبر 2016م.

manahij-4تضمنت الدورة بعد الافتتاح وكلمة الترحيب التي ألقاها الدكتور خالد الصمدي  ثلاث جلسات عمل وورشتين تطبيقيتين وزعت على يومين:

اليوم الأول: الجمعة 28 أكتوبر 2016

تضمن جلستين:

الجلسة الأولى: (انطلقت في تمام الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال) سيرها الدكتور خالد الصمدي وقررها كل من سهام المغراوي ورشيد البقالي، تطرق فيها الدكتور فتحي حسن ملكاوي إلى عرض وتحليل ومناقشة نتائج الاستبيان الذي عبأه المستفيدون سابقا وتم تفريغه من طرف المؤطر، كما تم حصر الموضوعات الأساسية للدورة.

الجلسة الثانية: (انطلقت في تمام الساعة السابعة مساء) سيرها الدكتور السعيد الزاهري وقررها كل من وفاء الزهراوي وهشام الحداد. تطرق فيها المؤطر إلى عرض ومناقشة الحاجات الإشرافية، وممارسة البحث التربوي ومشكلات الممارسة.

manahij-5

اليوم الثاني: السبت 29 أكتوبر 2016

تضمن ورشتين وجلسة ختامية:

في الورشتين تم اعتماد وثيقة للعمل هي عبارة عن كتاب: منهج البحث العلمي في علوم التربية والعلوم الإنسانية للأستاذ عبد الكريم غريب.

الورشة الأولى انطلقت في غضون الساعة التاسعة صباحا واستمرت إلى حدود الساعة العاشرة والنصف صباحا، وتمحورت على المواضيع التالية: التخطيط للبحث، وتحديد المشكلة، وخطوات التنفيذ، عقبها مباشرة خصصت ساعة من الزمن لعرض ومناقشة خلاصات ونتائج الورشة الأولى.

الورشة الثانية انطلقت في الحادية عشرة والنصف صباحا واستمرت إلى غاية الساعة الواحدة بعد الزوال، وتضمنت المواضيع التالية: بيانات البحث وأدواته، وتحليل البيانات، وتفسير النتائج، وتوظيف نتائج البحث، تلتها مباشرة جلسة عامة لعرض ومناقشة خلاصات ونتائج الورشة الثانية .

manahij-1في الفترة المسائية انعقدت الجلسة الثالثة والأخيرة لعرض الخبرة الدولية والخبرة الوطنية في موضوع بحوث الإشراف وتوظيفها، والبحوث المشتركة، والبحوث الإجرائية. أطرها كل من الدكتور فتحي حسن ملكاوي الذي يمثل الخبرة الدولية، والدكتور إدريس بوحوت الذي يمثل الخبرة الوطنية.

manahij-2وفي الأخير قدم المستفيدون دروعا تكريمية لمؤطر الدورة الدكتور فتحي حسن ملكاوي، وكذلك لمنظمها المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية بتعاون مع المعهد العالمي للفكر الإسلامي.

manahij-3

التعديل: 31 أكتوبر,2016 — 3:38 م

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية © 2015